هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم قول خالص تحياتي .. إليكم الأدلة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم

الزعيم


عدد الرسائل : 59
تاريخ التسجيل : 09/05/2007

حكم قول خالص تحياتي .. إليكم الأدلة Empty
مُساهمةموضوع: حكم قول خالص تحياتي .. إليكم الأدلة   حكم قول خالص تحياتي .. إليكم الأدلة Icon_minitimeالأربعاء مايو 23, 2007 2:21 am


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وقائد الغر الميامين وبعد ..

يجوز لك أخي الكريم قول تحياتي إنما لا يجوز قول خالص تحياتي

ما حكم قول خالص تحياتي
إليكم الفتاوى والأدلة :

1 -
هنا موضوع كلمة تحياتي في هذا المنتدى :
http://yemen-sound.com/vb/showthread.php?t=20331

وهنا في منتدى آخر زيادة للتأكد والتثبت : http://majdah.maktoob.com/vb/showthread.php?t=47960
- - - - - - - - - - - - - - - - - - -
2 -
تعقيب من فتاوى الشيخ المحدث عبدالله السعد - حفظه الله - :
ما حكم قول ( خـالص تحياتي ) ، أو ( كامل تحياتي ) ؟؟؟

الجواب : ( ما حكم قول خالص تحياتي ؟ كامل تحياتي ؟ هذا يسأل عن حكم تحياتي لفلان ؟ تحياتي لفلان ما فيها شيء ، إنما الممنوع ( لك خلص تحياتي ) هذه ما تجوز ، أو ( خالص شكري ) هذه لا تجوز ، أو ( خلص محبتي ) لا تجوز ، أو ( خالص تقديري ) كل هذا لا يجوز ، لأن الخلاص عليك أن تجعله لمن ؟؟؟!!!!!!
لله عز وجل ....

معنى خلاص الشيء:أي لبهُ وأعلاه،فأجعل خلاص الشكر ،خلاصة محبتك،خلاصة تحياتك لله وحده لا شريك له .
وأما ( تحياتي لفلان ) فهذه لا بأس بها .
وكذلك الذي لا يجوز (كامل تقديري ) هذا شرك بالله ؛ لأن كـامل التقدير عليك أن تجعله لله،إذا جعلته لغير الله،يكون الإنسان مشرك بالله،كما قال تعالى : ( والذين كفروا بربهم يعدلون ) أي يعدلون به غيره،فعندما يقول الإنسان كامل تقديري ، إذاً عدل بغير الله عدل به الله ، تعالى الله عن ذلك ، فهذه العبارات لا تجوز ) ( من شريط : وجوب تعلم التوحيد والدعوة إليه للشيخ المحدث عبدالله الســــــعد - حفظه الله - ) .


هنا : http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=3217 - - - >> في الرد على الموضوع وليس في الموضوع نفسه تشاهد الفتوى بإذن الله
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
3 -
فتوى الشيخ عبد الرحمن السحيم : http://saaid.net/Doat/assuhaim/fatwa/179.htm
- - - >> في المقطع الأخير من الفتوى .
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
4 -
لك خالص تحياتي ، لك خالص شكري:
لا احد يحيا على الاطلاق الا الله سبحانه واما اذا احيا انسان انسانا على سبيل الخصوص فلا بأس به فلو قلت : لك تحياتي : او لك تحياتنا او مع التحية فلا بأس ..
لكن التحيات على سبيل العموم والكمال لا تكون الا لله عز وجل .

[size=16]هنا : www.kifee.com/vb/showthread.php%3Ft%3D47181+%D8%AE%D8%A7%D9%84%D8%B5+%D8%AA%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A%2B%D9%85%D8%AD%D8%B1%D9%85%D8%A9&hl=ar&ct=clnk&cd=6" class="postlink" target="_blank" rel="nofollow">http://66.102.9.104/search?q=cacheحكم قول خالص تحياتي .. إليكم الأدلة TongueuW2ZLWTew8J:www.kifee.com/vb/showthread.php%3Ft%3D47181+%D8%AE%D8%A7%D9%84%D8%B 5+%D8%AA%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A%2B%D9%85%D8 %AD%D8%B1%D9%85%D8%A9&hl=ar&ct=clnk&cd=6

- - - - >> الكلمات الملونة- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
5 -
السؤال : قوله : « ويقول : التحيات لله ... » يقول بلسانه متدبِّراً ذلك بقلبه وهل يُشترطُ أن يُسمعَ نفسَه ؟ فيه خِلافٌ سَبَقَ ذِكْرُه . أمَّا المذهبُ فيُشترط أن يُسمعَ نفسَه في الفاتحة، وفي كُلِّ ذِكْرٍ واجبٍ . . .


الجواب : ( قوله : « التحيات لله » التحيات : جمع تحيَّة ، والتحيَّة هي : التَّعظيم ، فكلُّ لَفْظٍ يدلُّ على التَّعظيم فهو تحيَّة ، و« الـ » مفيدة للعموم ، وجُمعت لاختلاف أنواعها ، أما أفرادها فلا حدَّ لها ، يعني : كُلَّ نوع من أنواع التَّحيَّات فهو لله ، واللام هنا للاستحقاق والاختصاص ؛ فلا يستحقُّ التَّحيَّات على الإطلاق إلا الله . ولا أحد يُحَيَّا على الإطلاق إلا الله ، وأمَّا إذا حَيَّا إنسانٌ إنساناً على سبيل الخصوص فلا بأس به . لو قلت مثلاً : لك تحيَّاتي ، أو لك تحيَّاتُنَا ، أو مع التحيَّة ، فلا بأس بذلك، قال الله تعالى ) وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا)( النساء: من الآية86 ) لكن التَّحيَّات على سبيل العموم والكمال لا تكون إلا لله ) .
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
6 -
(440) سئل فضيلة الشيخ : عن عبارة " لكم تحياتنا " وعبارة " أهدي لكم تحياتي " ؟؟؟


فأجاب قائلاً : ( عبارة " لكم تحياتنا ، وأهدي لكم تحياتي " ونحوهما من العبارات لا بأس بها قال الله تعالى : ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ) . . .
فالتحية من شخص لآخر جائزة ، وأما التحيات المطلقة العامة فهي لله ، كما أن الحمد لله ، والشكر لله ، ومع هذا فيصح أن نقول : حمدت فلاناً على كذا ، وشكرته على كذا قال الله - تعالى - : " أن اشكر لي ولوالديك " ) 0[/size]








التوقيع

قال سعد بن معاذ رضي الله عنه في واقعة بدر عند استشارة النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة في القتال : " لقد آمنا بك وصدقناك، وشهدنا أن ما جئت به هو الحق، وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا، فامضِ يا رسول الله لما أردت، فنحن معك، فوالذي بعثك بالحق لو استعرضت بنا هذا البحر، فخضته لخضناه معك، ما تخلف منا رجل واحد، وما نكره أن تلقى بنا عدونا غدًا، إنا لصُبُر في الحرب، صُدُق في اللقاء، لعل الله يريك منا ما تقرَّ به عينك فسِر بنا على بركة الله."

فسُرَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما سمع كلام سعد، ثم قال: " سيروا وأبشروا، فإن الله تعالى قد وعدني إحدى الطائفتين، والله لكأني الآن أنظر إلى مصارع القوم ".

ذاك سعد الذي اهتز لموته عرش الرحمن
ذاك سعد الأنصاري المقدام
ذاك سعد
فأين نحن من سعد

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يامال الشآم

يامال الشآم


عدد الرسائل : 43
تاريخ التسجيل : 05/07/2007

حكم قول خالص تحياتي .. إليكم الأدلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قول خالص تحياتي .. إليكم الأدلة   حكم قول خالص تحياتي .. إليكم الأدلة Icon_minitimeالخميس يوليو 12, 2007 5:46 pm

بارك الله فيك اخي الزعيم
ومشكور على التحذير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم قول خالص تحياتي .. إليكم الأدلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى العام :: القسم الإسلامي-
انتقل الى: